موقع مكتريس الأثري مكثر

 
 

إن موقع مكتريس الأثري ملاصق لمدينة مكثر التي تعد امتدادا له متأخرا في الزمن، يعود إلى العهد الاستعماري كما تشهد بذلك بعض البنايات (منها مقر المعتمدية) أو المساكن ذات السقوف المائلة و المغطاة بالقرميد الأحمر.

مكتريس هي مجرد نقل لاتيني لاسم المكان الاصلي "م ك ت ر م" الذي ينم عن المصادر اللوبية للمدينة مثل ما تدل عليه كثرة المعالم الجنائزية التي تعود إلى هذه الحضارة و التي أدمجت بالموقع. و لم تبق من تلك الفترة إلا تلك المعالم تقريبا.

أما تأسيس المدينة ذاتها فيبدو أنه يرجع إلى القرن الأول ق.م، حين استقر معمّرون بونيون أو نوميديون متسمون بسمات بونية و نشروا في تلك الجهة ديانة قرطاج و ثقافتها و فنونها انتشارا دائما، ظلّ مستمرا حتى بعد قدوم الرومان في أوائل القرن الأوّل. إلاّ أنّ التراث الأثريّ الأساسيّ يرتبط بالفترة الرومانية، وهو يعتبر من أثرى ومن أبدع ما تمتلكه تونس. وبلغت المدينة أوج ازدهارها في القرنين الثاني والثالث، ولكنّ تقهقرها بدأ منذ القرن الرابع وتسارع مع الغارات الونداليّة والبيزنطيّة.

وتستقبل الزائر بوّابة ضخمة توجد اليوم في مدخل المدينة العصريّة. أمّا في الجانب الآخر من الطريق فانّ الموقع في حدّ ذاته يحيط به سياج، وتوجد خلفه جميع المعالم التي تكوّن مدينة رومانية والتي ظلّت في حالة جيّدة من الحفظ: المدرّج والحمّامات (4 في الجملة) والفوروم الذي يتوّجه قوس نصر مهيب مهدى لتراجانوس و المعابد و البازيليكات و الدياميس الكنسيّة و الأضرحة، وحتى قباضة رومانية للضرائب !
إنّه عالم برمّته.

رجوع

الشمال الغربي
الموقع الاثري
المتحف
من 16/09 الى 16/06 : 08.30 - 17.30
من 18/07 الى 15/09 : 8:30-17:30
من 17/06 الى 17/07 : 9:30-16:30 Horaire Ramadan
7 دت
- حمامات
- مغازة
- كافيتيريا