قريبا: الزوار لن يملوّا التجوّل في المتاحف والمواقع الأثرية
التاريخ : 05-01-2018
المصدر : Mosaique FM

أكد مدير عام وكالة إحياء التراث كمال البشيني في فقرة "الفايدة مع هناء" ببرنامج أحلى صباح، أن الوكالة تعمل على تطوير الخدمات بعدة متاحف ومواقع  أثرية وتاريخية بغاية تسجيل إقبال مرتفع عليها خاصة مع تراجع عدد الزوار من 2500 ألف زائر سنة 2010 إلى  670 ألف زائر سنة 2017، وهذا الرقم يعادل عدد الزوار المتوافدين على متحف باردو فقط سابقا.

ودعا كمال البشيني الخواص إلى الاستثمار بعدة متاحف ومواقع  أثرية وتاريخية مميزة بكامل تراب الجمهورية لتركيز خدمات أساسية  بمتاحف ومواقع  أثرية وتاريخية لضمان بقاء الزوار من تونسيين وسياح أكثر وقت ممكن بها وجعل زياراتها عادة راسخة من عادات التونسي في العطل  وفي مختلف مناسبات.
وأشار مدير عام وكالة إحياء التراث إلى أنه ستتم خلال سنة 2018 تهيئة متحف باردو  بمشرب وتكييف بهوه،  كما تم منذ أسبوع فتح 3 فضاءات تجارية بالمتحف لعرض الصناعات التقليدية إضافة إلى  مشربين (BUVETTES) ببرج الحمامات ومتحف دوز ومشرب متنقل بدقة.  كما تعمل الوكالة على إصدار تذاكر خاصة بالعائلات  وأخرى بأسعار تفاضلية لفائدة الزوار المغاربة مع تطوير وتحسين موقع واب الوكالة للترويج للمواقع والمعالم الأثرية واستصدار أدلة بعدة لغات خاصة منها الروسية والصينية لتضاهي هذه الأماكن ماهو موجود من خدمات  معمول به في متاحف ومواقع  تاريخية عالمية .
كما أشار إلى انه تم تجهيز المتحف بألات سكانار وكاميرات المراقبة إلى جانب الأمن السياحي لتأمين سلامة الزوار .  في جانب آخر، قال مدير عام وكالة إحياء التراث إن هناك لجنة لتفعيل التعاون مع وزارة التربية وتكريس الممارسة الثقافية لدى التلاميذ بعودة تنظيم  الزيارات  الدورية للمتاحف والمواقع الأثرية .

كما أكد وجود نية لإعادة التعاقد مع مشغل هاتف لتوفير آلات الدليل السياحي الإلكتروني يتم التحصل عليها  اثر الاستظهار  ببطاقة التعريف الوطنية وذلك لضمان استرجاعها بعد الزيارة  وتفاديا لسرقة هذه التجهيزات كما حصل في فترة تجريبية سابقة  بمتحف باردو.

ويذكر انه يخوّل لكافة التونسيين و الأجانب المقيمين بتونس زيارة المتاحف والمواقع التاريخية والمعالم الأثرية مجانا وذلك يوم الأحد 7 جانفي الجاري للإطلاع على هذا المخزون التراثي الوطني، بعد الاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة  بحوالي 53 فضاء
معرض «شاب بيرصا» بقرطاج ... التاريخ يستعيد ملامحه
التاريخ : 14-10-2010
المصدر : الحرية
  إنّ أحد شواغل الباحثين في التراث والتاريخ القديم، معرفة الشخصيات التي غيرت مجرى التاريخ وسجلت أسماءها في ذاكرة الشعوب: حنبعل وعليسة والقدامى الذين بنوا الحضارة وأعلوا صرحها .. ويوم 16 أكتوبر الجاري سيكون موعدا مع رجل سكن أرض قرطاج وانتمى الى طبقة الأثرياء منذ القرن السادس قبل ميلاد المسيح. إنه شابّ يتراوح عمره بين 19 و24 سنة أعيدت إليه ملامحه وأصبح بالإمكان النظر اليه كأنه واحد منا.
«شاب بيرصا بقرطاج» معرض ينتظم بالمتحف الوطني بقرطاج بداية من منتصف أكتوبر الجاري وحتى موفى شهر مارس 2011 وقد حرصت على إقامته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث بالتعاون مع عدة مؤسسات علمية وبحثية كالمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الفرنسي للتعاون ويكتسي المعرض أهمية خاصة إذ تضافرت الجهود لإقامته ...
تنزيل المقال
» شاب بيرصا «يعود إلى تونس
التاريخ : 30-09-2010
المصدر : الصحافة
عاد مؤخراً إلى أرض الوطن قادماً من باريس » شاب  بيرصا « حيث أخذ مكانه فالمتحف الوطني بقرطاج
تنزيل المقال
فتى بيرصة القرطاجني يعود لمتحف قرطاج ويستقبل زواره بداية من منتصف أكتوبر
التاريخ : 29-09-2010
المصدر : الصباح
قد يكون الأمر غريباً لكن هذا هو كذلك . فأكثر شباب هضبة برصة شهرة اليوم فتى عاش منذ حوالي 2600 عام أي ستة قرون قبل ميلاد المسيح.
تنزيل المقال
معرض شاب » بيرصا في قرطاج «
التاريخ : 21-09-2010
المصدر : الحرية
شاب قرطاجني يعود إلى قرطاج بعد 25 قرناً
» شاب بيرصا في قرطاج «هو عنوان معرض تنظمه وزارة الثقافة والمحافظة على تراث من 15 أكتوبر 2010 إلى نهاية مارس 2011 بالتعاون مع مكتب تونس للمجلس الدولي للمتاحف ومتحف قرطاج الوطني والبعثة الثقافية الفرنسية بتونس .



تنزيل المقال
في يوم مميز لتراث ولاية بنزرت
التاريخ : 06-05-2010
المصدر : الصحافة
مخزون حضاري ثري وإطلالة شبابية مميّزة
في اطار الاحتفال بشهر التراث عاشت ولاية بنزرت يوما مميزا ثمنت من خلاله هذه المناسبة الهامة واستطاعت ان تجعل من تراثها الغزير عنصر جذب ولقاء لعديد الفنون والاجيال وخاصة الشباب منهم بالاضافة لبقية الهياكل الرسمية الاخرى، والتي تمكنت باحكام لجنة التنظيم بادارة السيد نجيب بوراوي المندوب الجهوي للثقافة والمحافظة على التراث وما وجدته من دعم سخي من قبل السلطات الجهوية وغيرها لاستقطابهم وتأثيث يوم جميل على جميع المستويات.
تنزيل المقال
مهرجان أورومتوسطي للألعاب التراثية في تونس
التاريخ : 04-05-2010
المصدر : الصباح
تنظم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية أيام  14 و 15 و16 ماي الجاري  الأيام التنشيطية التي تلتئم بالتعاون مع المدن والجمعيات المشاركة في المهرجان الأورومتوسطي للألعاب التراثية وقد انطلق المهرجان يوم أمس من الجم بالتعاون مع  جمعية صيانة مدينة الجم  وسيتواصل البرنامج اليوم في عين دراهم  بالتعاون مع جمعية أطلس ثم بمدينة جربة يوم 07 ماي بالتعاون مع جمعية صيانة مدينة جربة و مدينة الصمار يوم 08 ماي  بالتعاون مع اللجنة الثقافية المحلية.
علما بأن البرنامج يشتمل على  المسابقات في جذب الحبل وسباق الأكياس ورمي القوس وكرة العقفةولعبة أم الحارة وسباق العجْلة
يوم دراسي للتعريف بالتراث الأثري والتاريخي
التاريخ : 16-02-2010
المصدر : الحرية
شكل اليوم الدراسي حول تسويق التراث الأثري والتاريخي المنعقد يوم الجمعة 12 فيفري الجاري بالحمامات، إطارا لتعميق التفكير ومضاعفة الجهود بهدف إعداد استراتيجية وطنية. لتطوير السياحة الثقافية ودعم إشعاع صورة تونس بالخارج كوجهة ثقافية.
وقد دعت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية صاحبة المبادرة، المؤسسات والمختصين من ذوي الخبرة في التسويق الثقافي  أمثال السيدة شانتال رليكي ممثلة البنك العالمي المكلفة بمشروع التراث الثقافي بتونس والسيدة آغي لورول مديرة الاتصال بمتحف اللوفر بباريس والسيد جون فرنسوا روبن مدير ديوان السياحة بفروفنس والأستاذ عزالدين باش شاوش والسيد محمد معالي المدير العام للديوان الوطني للسياحة بتونس.
تنزيل المقال
جربة: متحف التراث في حاجة إلى خارطة طريق
التاريخ : 05-01-2010
المصدر : الشروق
يمثل متحف جربة التقليدي واحدا من بين المعالم التي تم إدراجها ضمن "مشروع إدارة و إحياء التراث الثقافي" وذلك بتوسيعته و تهيئته ليتحول إلى قطب متكامل، وكان ذلك في إطار اتفاق بين الدولة التونسية و البنك الدولي للإنشاء و التعمير.
تنزيل المقال
تظاهرة "أبواب مفتوحة" بجربة : جولة في تراث الجزيرة وتاريخها
التاريخ : 02-01-2010
المصدر : الصحافة
جربة الحسناء النائمة في حضن المتوسط كانت طيلة يوم الثلاثاء 29 ديسمبر اطارا لتظاهرة ثقافية حملت عنوان "أبواب مفتوحة" و الانفتاح في جزيرة الأحلام يتجسد في أجمل المعاني و أرقاها، سواء كان ذلك من خلال تاريخ المدينة التي كانت أرضا لتعايش أديان مختلفة و إقامة معالمها الكاتوليكية  و الأرثودكسية و غيرها أو من خلال اتساع شوارعها التي تبدو دائما على أهبة الإستعداد لاستقبال آلاف الزائرين التونسيين الراغبين في الهدوء، أو السياح الأجانب الباحثين عن لذة اكتشاف سحر الامكنة وعراقة التاريخ.
تنزيل المقال
متحف التراث التقليدي بجربة: رحلة بين سحر الزمان و روعة المكان
التاريخ : 03-01-2010
المصدر : الحرية
رحلة في أعماق حضارة زاخرة بتراث خصب يرويه تاريخ جزيرة تعاقبت عليها الحضارات لتجعلها جزيرة الأحلام، هذه الرحلة أمنتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية من خلال تنظيم يوم "أبواب مفتوحة " بمتحف التراث التقليدي بجربة يوم الثلاثاء 29 ديسمبر الماضي للتعرف عن قرب على ثراء المخزون الحضاري بهذه المدينة.
تنزيل المقال