العنوان : أوذنـة
المؤلف : الحبيب بن حسن
الحجم : 15x28 صم
عدد الصفحات: 16
اللغة : الفرنسية/الانجليزية/العربية/الايطالية/الاسبانية/الألمانية
الطبعة : 2009
ثمن البيع للعموم : 3.500 دت
الكمية :
   
توجد مدينة أوذنة القديمة على مسافة 30 كلم تقريبا جنوب غربيّ تونس. وهي تقع اليوم في المجال الفلاحيّ لمدينة وذنة الحاليّة . وتنتصب على هضبة الإرتفاع تمكّنها من الإشراف على السّهل الفلاحي الخصب الذّي يمتدّ في ما بين جبل الرّصاص وجبل بوقرنين وواد مليان.
وما نعرفه من أصول هذه المدينة وبداياتها قليل محدود. ولاشكّ في أنّها كانت في ما قبل العهد الرّوماني مجرّد قرية. وما أكتشف من الخزف في هذا الموقع يشهد على ذلك. والمرجّح أنّها كانت قرية بربريّة بونيّة تحوّلت في حكم أغسطس إلى مستوطنة رومانيّة. وقد اعتبرها بلاين (الأكبر) من أقدم المستوطنات في إفريقيا. وأمّا عهدها الذّهبي فقد عرفته طيلة القرنين الأوّل والثّاني ميلاديّا. ولكنّها لم تلبث أن ساءت أحوالها في أواخر الطّور الرّوماني وماتلاه من الأحداث حتّى أصبحت في العهد العربيّ الإسلاميّ قرية بسيطة.

وإن إستثنينا الحفريّات المنتظمة المجراة طيلة القرن التّاسع عشر في مستوى المنازل الكبرى والجزء الأعلى من المدينة (الكابتول حاليّا) والأشغال التّي أنجزها العقيد رينيي Reyniers سنة 1947 إتّضح أنّ هذا الموقع لم يحظ إلاّ بالقليل من أعمال الحفر والإستكشاف حتى بداية الحفريات الاخيرة التي انطلقت منذ سنة 1993 و ما تزال متواصلة.
 

 

 
 رجوع